كيفية إلغاء تثبيت تحديث ما في نظام ويندوز 11

هل سبَّبَ لك التحديث الأخير في نظام ويندوز 11 مشكلة على جهازك الكمبيوتر؟ إذا كان الأمر كذلك، لحسن الحظ يمكنك إلغاء تثبيت التحديث الأخير للتراجع عن جميع التغييرات التي أُجريت في نظام ويندوز 11. سوف نتعرف في هذا الدليل على كيفية إلغاء تثبيت تحديث ما في ويندوز 11.

إلغاء تثبيت تحديث في Windows 11

تحصل على نوعين من التحديثات في ويندوز 11، تحديث رئيسي، والتحديثات المنتظمة. التحديث الرئيسي يجلب ميزات جديدة وتغييرات في مظهر النظام، أما التحديثات المنتظمة تقوم على تصحيح الأخطاء وسد الثغرات الأمنية. بإمكانك إلغاء تثبيت كلا النوعين من التحديثات إذا وجدت أنها سبَّبت لك مشكلة في جهازك الكمبيوتر.

إلغاء تثبيت تحديث في ويندوز 11

يمكنك إزالة التحديث المنتظم بكل سهولة على ويندوز 11، ما عليك سوى تحديد التحديث الذي تريد إلغاء تثبيته من الإعدادات ثم إزالته.

للبدأ، ادخل إلى تطبيق الإعدادات “Settings” على جهازك الكمبيوتر، وذلك عبر اختصار لوحة المفاتيح Windows+i.

ضمن الإعدادات، حدد قسم تحديث الويندوز “Windows Update” في الشريط الجانبي.

قسم تحديث نظام ويندوز 11

في الصفحة التالية، انقر على خيار سِجِلّ التحديث “Update History”.

سجل التحديث في ويندوز 11

في قائمة سِجِل التحديث، وبالتحديد ضمن قسم الإعدادات ذات الصلة، انقر على خيار إلغاء تثبيت التحديثات “Uninstall Updates”.

إزالة تحديث ما في ويندوز 11

الآن، سوف تظهر لك قائمة تشمل التحديثات المُثبَّتة على جهازك الكمبيوتر. حدد التحديث المراد إزالته، ثم انقر على زر إلغاء تثبيت “Uninstall” الموجود في أعلى القائمة.

إلغاء تثبيت تحديث في ويندوز 11

سوف تظهر لك نافذة تسألك عن رغبتك في القيام بهذا الإجراء. قم بتأكيد ذلك عبر النقر على زر نعم “Yes”.

سوف يبدأ الويندوز مباشرة في إلغاء تثبيت ذلك التحديث، وقد يُطلب منك في النهاية إعادة تشغيل جهازك إذا لزم ذلك.

هذا كل ما في الأمر، يمكنك إلغاء تثبيت أي تحديث آخر تريد بنفس الخطوات، فقط حدد التحديث المراد إزالته. علاوة على ذلك، إذا كنت تحصل على تحديثات تلقائية لا ترغب بها، أنصحك بالاطلاع على دليلنا الشامل حول كيفية إيقاف تحديثات نظام ويندوز 11.

إلغاء تثبيت تحديث رئيسي على ويندوز 11

نعم يمكنك إلغاء تثبيت التحديث الرئيسي مثل التحديثات المنتظمة، ولكن هناك مشكلة تكمن في أنه يمكنك إلغاء تثبيت التحديث الرئيسي في غضون 10 أيام من تثبيته. إذا تجاوزت 10 أيام فلا يمكنك التراجع عن هذا التحديث الرئيسي. وفي هذه الحالة، إذا كنت مُصرّ على القيام بذلك، ما عليك سوى إعادة تثبيت Windows 11 أو استعادة نسخة احتياطية كاملة للنظام.

ملاحظة: عند إلغاء تثبيت تحديث رئيسي، لا يتم حذف ملفاتك الشخصية، في حين يتم التراجع عن التغييرات التي قمت بها في الإعدادات والبرامج. وقبل البدأ، تأكد من وجود تحديث جديد لنظام ويندوز 11 يعمل على حل المشكلة.

إذا لم تتجاوز مدة 10 أيام منذ آخر تحديث رئيسي، افتح الإعدادات “Settings” عبر الضغط على اختصار Windows+i في لوحة المفاتيح.

في صفحة الإعدادات، حدد قسم النظام “System” في الشريط الجانبي، ثم اضغط على خيار الاستعادة “Recovery”.

إعدادات الاستعادة في ويندوز 11

ضمن الصفحة التالية، انقر على زر إعادة التشغيل الآن “Restart Now” الموجود بجوار خيار بدأ التشغيل المتقدم “Advanced Startup”.

إلغاء تثبيت تحديث في ويندوز 11

سوف ترى رسالة تطالبك بإعادة تشغيل جهازك ويجب عليك حفظ عملك. للمتابعة، انقر على زر إعادة التشغيل الآن “Restart Now”.

تأكيد إلغاء تثبيت تحديث رئيسي

عندما يتم إعادة تشغيل جهازك الكمبيوتر، سوف تظهر لك شاشة بعنوان اختر خياراً “Choose an Option”. من هنا، انقر على الخيارات التالية:

  1. استكشاف الأخطاء وإصلاحها “Troubleshoot”.
  2. الخيارات المتقدمة “Advanced Options”.
  3. إلغاء تثبيت التحديثات “Uninstall Updates”.
  4. إلغاء تثبيت آخر تحديث للميزة “Uninstall Latest Feature Update”.

وأخيرا، انقر على خيار إلغاء تثبيت تحديث الميزة “Uninstall Feature Update”. وسيقوم ويندوز 11 بإزالة أحدث تحديث رئيسي لنظام ويندوز 11.

إذا كان سبب التراجع عن التحديث هو مشكل معين في النظام،فقد تساعدك أيظاً عملية إعادة تعيين إعدادات ويندوز 11.

TrobWeb

مهندس تقني من مواليد سنة 1997، لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في هذا المجال، وقد كتبتُ مقالات تقنية مهمة حول أفضل التطبيقات ومواقع الويب، الشبكات الاجتماعية، الويندوز والماك، الايفون والأندرويد، الحلول التقنية وغيرها من الأمور المتعلقة بالويب. أُحب العبث بالأدوات الجديدة والتعرف على الأحداث الجديدة في عالم التكنولوجيا. كتبتُ أكثر من 3000 مقال ودليل إرشادي مفيد للجمهور بكون أنني أحب الجودة والدقة لذلك أضمن لك محتوى جدير بالثقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى