ويندوز 11الكمبيوتر

لماذا تظهر رسالة “System Requirements Not Met” على ويندوز 11

كما نعلم أنه لنظام ويندوز 11 متطلبات يجب على المستخدم التوفر عليها في جهازه الكمبيوتر. إذا كنت تستخدم إصدار حديث من ويندوز 11 ولكن جهازك لا يستوفي متطلبات النظام، فمن المحتمل أن تظهر لك رسالة متطلبات النظام غير مُستوفاة “System Requirements Not Met”.

لماذا تظهر رسالة متطلبات النظام غير مُستوفاة

ماذا تعني System Requirements Not Met؟

إذا كنت ترى رسالة تخبرك أن جهازك الكمبيوتر “غير مدعوم”، فهناك بعض الأسباب المحتملة. السبب الأول هو أنك أجبرت تثبيت نظام ويندوز 11 على جهاز كمبيوتر لا يستوفي متطلبات ذلك النظام.  السبب الثاني هو أن جهازك الكمبيوتر بالفعل كان مدعوم، ولكن بعد تثبيت ويندوز 11 عليه، تغيرت بعض الإعدادات في UEFI المتعلق بـ TPM.

سبق وأن صرَّحت مايكروسوفت على أن أجهزة الكمبيوتر التي تظهر فيها رسالة “System Requirements Not Met” لن تحصل على التحديثات، وحتى الآن لا يوجد نتائج أخرى مترتبة على هذه الرسالة. على أقل تقدير، لن تتلقى التحديثات الأمنية والميزات المستقبلية بدون تمكين TPM 2.0 و Secure Boot.

توفِّر Microsoft أداة “PC Health Check”  تعمل على فحص صحة الكمبيوتر والتي من الممكن أنها ستُخبرك عن ما هي المشكلة بالضبط. في حالة إن لم تُخبرك الأداة أو لا ترغب باستخدامها، إليك أدناه بعض الأشياء التي يُعتقد على أنها سبب المشكلة.

مشاكل دعم وحدة المعالجة المركزية

لدى Microsoft في موقع الويب الخاص بهم قائمة من وحدات المعالجة المركزية المدعومة من Intel و AMD و Qualcomm. في الحقيقة متطلبات نظام ويندوز 11 لوحدو المعالجة المركزية صارمة للغاية، إذ لم تعد Intel من الجيل السابع (2017) أو الجيل الأول من وحدات المعالجة المركزية Zen من AMD (2017) مدعومة.

للتأكد من أنك تستخدم ويندوز 11 على جهاز مدعوم، أدعوك إلى الاطلاع على الدليل التالي: هل يمكن تحديث نظام الكمبيوتر الخاص بي إلى ويندوز 11. في حالة إن وجدت أن جهازك غير مدعوم، فمن الطبيعي أن تظهر لك رسالة “System Requirements Not Met”.

مشاكل Motherboard و UEFI

في حالة استخدامك لجهاز كمبيوتر يعمل بنظام BIOS أو UEFI في وضع التوافق مع نظام BIOS القديم، فلن يتم تثبيت نظام Windows 11 بالطريقة الرسمية.

مشاكل القرص الصلب

إذا كنت تتوفر على قرص صلب قديم فقد يكون هو السبب. يتطلب ويندوز 11 أن تستخدم اللوحة الأم UEFI، وأن يكون boot drive مقسم باستخدام GPT.

كان MBR هو مخطط التقسيم الافتراضي لمدة طويلة، ومن المحتمل أن يقوم جهازك الكمبيوتر بإقلاع نظام التشغيل Windows من محرك تم إعداده باستخدام MBR، وبالتالي سينتج عن هذا إجبار UEFI على التشغيل في وضع BIOS القديم. هذا الاحتمال لا يعتبر مشكلاً في إصدارات الويندوز الأخرى.

بغض النظر عن هذا، قد تحتاج للاطلاع على كيفية إيقاف تحديثات نظام ويندوز 11.

Secure Boot/TPM

يتطلب نظام ويندوز 11 تمكين Trusted Platform Module (TPM)، إضافة إلى Secure Boot. ومع ذلك يمكنك تثبيت النظام بدونهما، إلا أنه ستظهر لك تلك الرسالة ولن تتلقى التحديثات.

يمكنك تمكين Secure Boot و TPM من خلال UEFI، كما يمكن تعطيلهما بعد تثبيت نظام ويندوز 11 مما قد يؤدي إلى ظهور رسالة “متطلبات النظام غير مُستوفاة”.

مشاكل أخرى

لدى ويندوز 11 متطلبات إضافية للأجهزة المدعومة في جهازك الكمبيوتر، ولكن هذا احتمال مُستبعد لطالما لم نقم بالتحقق من المشاكل أعلاه أولاً. في حالة التحقق من المشاكل أعلاه ووجدت أن جهازك يستوفي متطلبات التشغيل ومع ذلك لا تزال الرسالة تظهر لك، هنا يجب عليك التحقق من مشاكل الأجهزة في الكمبيوتر الخاص بك.

الحد الأدنى من ذاكرة الوصول العشوائي المطلوبة هي 4 جيجا بايت، وفي حالة إن قمت باستبدال أو إضافة RAM مؤخراً، تأكد من أنك قمت بتثبيتها بالشكل الصحيح في مكانها المناسب.

إذا كان جهازك مدعوم بوحدة معالجة رسومات قديمة جداً، فقد يسبب ذلك مشكلة. أي وحدة معالجة رسومات أُصدِرت بعد 2010 يجب أن تعمل بدون أي مشكلة.

ضع في اعتبارك أنه يجب تثبيت Windows 11 على محرك أقراص ذات حجم أكبر من 64 جيجا بايت، وإذا كان حجمه أصغر من ذلك، يجب أن تفكر بجدية في شراء SSD جديد. علاوة على ذلك، بعد أن يصبح جهازك مدعوم ولم تعد الرسالة تظهر، قم بإجراء تحديث لنظام ويندوز 11 لاستخدام آخر إصدار.

TrobWeb

مهندس تقني من مواليد سنة 1997، لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في هذا المجال، وقد كتبتُ مقالات تقنية مهمة حول أفضل التطبيقات ومواقع الويب، الشبكات الاجتماعية، الويندوز والماك، الايفون والأندرويد، الحلول التقنية وغيرها من الأمور المتعلقة بالويب. أُحب العبث بالأدوات الجديدة والتعرف على الأحداث الجديدة في عالم التكنولوجيا. كتبتُ أكثر من 3000 مقال ودليل إرشادي مفيد للجمهور بكون أنني أحب الجودة والدقة لذلك أضمن لك محتوى جدير بالثقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى